الرئيسية
الوووووووووووو..اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...شرفتنا بزيارتك ..ويارب ماتكونش اخر مرة ويارب توافق تسجل وتشارك معانا



 
البوابة(انسان)الرئيسيةس .و .جمكتبة الصوربحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالمنتديالرئيسية
شاطر | 
 

 معلومات مهمة عن العلاج الطبيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed_akl
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر العمر: 29 عدد الرسائل: 1601
الموقع: www.dr-akl.tk
المهنة: البلد:
الهواية:
المزاج:
الالتزام بالقوانين:
95 / 10095 / 100


لتعديل بياناتك: لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو: 1241
تقييم الاعضاء للعضو: 3
تاريخ التسجيل: 29/02/2008

مُساهمةموضوع: معلومات مهمة عن العلاج الطبيعي   الإثنين مارس 16, 2009 4:24 pm

]نبذة عن العلاج الطبيعى في نظرة سريعة إلى التاريخ البشري نرى الكثير من العلامات التي تدل على أن الإنسان القديم كان يبحث في المصادر الطبيعية المتوفرة لديه عما يخفف من آلامه ومشاكله الصحية . فاستخدم النار على سبيل المثال في تدفئته حتى يقي نفسه من الأمراض الناتجة عن البرودة والتغيرات المناخية . ومع تطور الحضارة استخدم الإنسان الكثير من المصادر الطبيعية وسخرها بالشكل الذي يريده، وطورها لخدمة احتياجاته المختلفة ولاسيما العلاجية منها .

لم يظهر العلاج الطبيعي فجأة ، بل إن تاريخه يمتد على مدى كثير من العصور ، فقد وجد في الآثار الفرعونية بعض البصمات التي تدل على شيوعه فيها منذ حوالى سبعة آلاف سنة . وقد روت أساطير الإلياذة والأوديسيا أن النساء الإغريقيات كن يعالجن المحاربين بما توافر لديهن من الأساليب الطبيعية لتخفيف مشاكلهم العضلية والجسدية بعد عودتهم من الحروب .

ومع التقدم الحضاري والنهضة العلمية ازدهر العلاج الطبيعي ، وظهر كتخصص مستقل ولاسيما بعد الحرب العالمية الثانية ، حيث برزت حاجة ماسة إلى إعادة تأهيل الجنود وضحايا الحرب .

وعرف العلاج الطبيعي بأنه أحد التخصصات الطبية الذي يعني بتشخيص العجز والمرض وعلاجهما بالوسائل الطبيعية. وقال روبرت شيستاك (Robert Shestack) في كتابه (Hand Book of Physical Therapy) إن العلاج الطبيعي يعرف الآن بأنه الأقدم والأحدث في مجال الطب الممارس.

يعد الأقدم لأن الرجل البدائي الذي استلقى تحت أشعة الشمس ليستفيد من تأثيرها المعقم والحراري، كان يمارس ما يسمى حاليا بالعلاج المناخي. وكذلك فإن الرجل الأول الذي عمل حماما مائيا لجرحه في روافد أحد الأنهار لإزالة الألم ، كان يمارس ما يعرف في وقتنا الخالي بالعلاج المائي . أما الأحدث فلأنه بدأ خلال الأربعين إلى الخمسين سنة الماضية يصبح مميزا وجزءا مكملا للمعالجة المنتظمة..


ما العلاج الطبيعي؟؟

صورة

إن كلمة العلاج تعني لغة المداواة ، أما الطبيعي فهي مستمدة من الطبيعة التي حبانا الله إياها ..

أما من الناحية العملية ، فإنه من الصعب جدا تخصيص العلاج الطبيعي بتعريف محدد في بضعة أسطر ، حيث وضع الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي وصف المهنة في مجلد ضم حوالي 400 صفحة ، ويعرف شيستاك العلاج الطبيعي بأنه علاج العجز الذي يصيب المرضى جراء إصابتهم أو مرضهم أو فقدانهم أحد أجزاء جسمهم ، وذلك باستخدام التمارين العلاجية ، والحرارة ، والبرودة، والماء، والضوء، والكهرباء، والموجات فوق الصوتية، والمساج .

وقالت ثيلما هولمز، أستاذ مشارك في جامعة فلوريدا ، إن العلاج الطبيعي هو فن وعلم يسهم في تطوير الصحة ومنع المرض من خلال فهم حركة الجسم، وهو يعمل على تصحيح آثار المرض والإصابة وتخفيفها.

كما يهتم بصحة المجتمع بشكل عام عن طريق وسائل مختلفة، وتشتمل هذه الوسائل على التقويم والعلاج للمرضى، والإدارة والإشراف على خدمات العلاج الطبيعي والعاملين به ومشاورة الأنظمة الصحية الأخرى، وإعداد السجلات والتقارير، ، والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية ، وتقويم البرامج التعليمية .


أخصائيي العلاج الطبيعي

يعد العلاج الطبيعي جزءا متكاملا من برنامج الرعاية الصحية والطبية ، وهو يؤدي دورا حيويا في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع . ويساهم اختصاصيو العلاج الطبيعي من خلال أنشطتهم المهنية في منع العجز وحالات الإعاقة الشديدة وتقويمها.

وفي الصحة العامة يؤدي اختصاصيو العلاج الطبيعي واجبات تشتمل على تخطيط وتنظيم وتقييم وتوضيح وتنسيق وتطبيق برامج العلاج الطبيعي، ومشاورة ونصح العاملين بالمهن والمنظمات الأخرى المساهمة في تطوير المفهوم الاجتماعي للدراسات الصحية ، والقيام بهذه الدراسات من أجل المجتمع ، وتعليم الأفراد والجماعات ، بالإضافة إلى منح الرعاية المباشرة للمرضى . وتنفذ هذه الأنشطة من خلال المشاركة المستمرة للإدارة والمنظمات ذات العلاقة .

وبما أن العلاج الطبيعي هو علم تخصصي في مجال الطب الممارس فإن العاملين في هذا المجال يجب أن يكونوا ذوي كفاءات علمية ، ودرجات جامعية بما يكفل تلقيهم لمتطلبات التعليم الأساسية والتطبيقية لهذا التخصص ، بحيث تشتمل على : علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الحركة، وعلم الأمراض، والأمراض النفسية، والفيزياء الطبية، والأمراض العصبية والعظمية، وأمراض الأطفال، بالإضافة إلى عدد من الأمراض الباطنية وغيرها .

هذا بالإضافة إلى المواد التخصصية مثل تطبيق العلاج الطبيعي على الأمراض المذكورة سابقا ، وأخلاقيات المهنة ، والإدارة، والتثقيف الصحي، والعلاج الكهربائي والمائي ، والعلاج اليدوي والميكانيكي ، والعلاج بالأشعة ، والتمارين العلاجية، والتأهيل الطبي ، وغيرها .. ولكي يقدم اختصاصي العلاج الطبيعي الخدمة الكاملة فإنه يجب أن يعمل على أسس ، وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء، واختصاصيي العلاج الوظيفي ، والأطراف الصناعية ، والطب النفسي ، والخدمة الاجتماعية، والإرشاد العملي .


الحاجة الدولية إلى خدمات العلاج الطبيعي

تتزايد الحاجة إلى العلاج الطبيعي في مجالات الصحة المختلفة بشكل مطرد، يعتمد على ما يمكن توفيره من اختصاصيين مؤهلين في هذا المجال، وذلك لعوامل كثيرة نذكر منها ما يلي :

- التقدم السريع في المعرفة الطبية ، وفي تطبيق العلاج الطبيعي في منع الحالات المرضية المتزايدة المتنوعة وعلاجها .

- زيادة المعرفة بمشاكل الأمراض المزمنة والإعاقات الجسدية والعقلية، والتي نتج عنها امتداد سريع في برامج الرعاية الصحية مشتملة على التأهيل لكل الفئات العمرية ..

- تطوير برامج العلاج الطبيعي على المستوى المحلي والدولي في الأقسام الصحية كنتيجة لتحديث أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم ..

- الدراية المتزايدة ، وفهم أن العناية بالمرضى المزمنين تتطلب طرقا محددة وتخصصية تأخذ في الحسبان الأوجه النفسية والاجتماعية والتعليمية والمهنية للحالة الطبية .

- زيادة احتياجات البرامج التعليمية وطلبها للخدمات الاستشارية والتعليمية لاختصاصي العلاج الطبيعي .


أمراض تحتاج إلى علاج طبيعي

تقدم خدمة العلاج الطبيعي لكثير من الحالات بناء على احتياجات المريض، وما يقرره الفريق الطبي . ومن هذه الحالات :

- أمراض الجهاز العضلي وإصاباته : مثل ضمور العضلات والشد العضلي ، ووهن العضلات .

- أمراض الجهاز العظمي وإصاباته : مثل التواء العمود الفقري ، وإصابات الكسور ، وعمليات العظام .

- أمراض الجهاز العصبي وإصاباته : مثل الشلل بجميع أنواعه، والتهاب الأعصاب ، ومشاكل الديسك ، وإصابات العمود الفقري .

- الأمراض الباطنية والقلب : مثل اضطرابات الدورة الدموية، وارتفاع الضغط الشرياني ، والذبحة الصدرية، وما بعد عمليات القلب المفتوح .

- أمراض الجهاز التنفسي : مثل الربو ، والتهاب القصبات، وتليف الحويصلات الهوائية . javascript:insertTags("--كلمه حق 01:00، 14 أغسطس 2008 (UTC)","",""); javascript:insertTags("--كلمه حق 01:00، 14 أغسطس 2008 (UTC)","","");--كلمه حق 01:00، 14 أغسطس 2008 (UTC) - أمراض المفاصل : مثل الروماتيزم ، وتآكل الغضاريف المفصلية ، وخشونة المفاصل ، وتصلب العمود الفقري ، والتهاب المفاصل .

- أمراض الجهاز البولي والتناسلي : مثل سلس البول الناتج عن الضعف العضلي ، والتهاب البروستات .

- الأمراض والإصابات الجلدية : مثل الحروق والجروح ، والصدفية ، وبعض اضطرابات الجلد الناتجة عن التلوثات البكتيرية .


ونختم حديثنا بأن التقدم العلمي والتطور الهائل في تقنية الحاسوب أدى إلى ظهور العديد من التقنيات العلاجية الحديثة مثل الليزر وغيرها ، والتي أثبتت الدراسات فعاليتها في علاج كثير من الأمراض والإصابات .

وما زال هناك الكثير من التقنيات الأخرى التي مازالت قيد البحث والدراسة . وفي ظل هذا التقدم السريع فإن نتائج الأبحاث تبشر بمزيد من التطوير في الأساليب العلاجية لأمراض و اعتلالات لم يكن لها علاج.

العلاج الطبيعى وازماته على الرغم من دور العلاج الطبيعى الهام والملح في هذا الوقت الا ان العلاج الطبيعى يلاقى مشاكل جمه في كثير من دول العالم العربى من ضمنها مصر والسعوديه

الوضع في مصر


--------------------------------------------------------------------------------

يحق لاخصائي العلاج الطبيعي في الدول المتقدمة الكشف علي الحالة ابتداءا (مع العلم ان مستوي خريجي العلاج الطبيفي مصر يضاهي خريجي العلاج الطبيعي في الدول المتقدمة والدليل ان من حقه السفر لامريكا بدون شهادة معادلة وهذا ما لا يحدث مع خريجي الطب البشري) فمثلا في الولايات المتحده وكندا وتشيك وبولندا تم استحداث شهاده جديده تمنح طبيب العلاج الطبيعى الحق في التشخيص والعلاج تحت مسمى شهاده (D.P.T) وقد تم دراسه هذه الشهاده أول مره عم 2001 في الولايات المتحده في جامعه الدوق وتبعها بعد ذلك كثير من الجامعات الكبرى عالميا .

مشكله نقابه المهن الطبيه في مصر

لازالت هناك مشكله اخرى وهى الانضمام لنقابه المهن الطبيه على الرغم من ان جميع نقابات المهن الطبيه كالطب والاسنان والصيدله والتمريض والبيطرى قد انضمت اليها الا ان العلاج الطبيعي لم ينضم حتى الان متعللين باسباب غير مقنعة اضافه الا ان اعداد الخريجين قليله بالنسبه لخريجي الكليات المنضمه من قبل. ......................................................................





www.drahmedakl.tk
dr_ahmed_akl@yahoo.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drahmedakl.healthgoo.com
فلسطين لا تتالمي
عضو فضي
عضو فضي


الجنس: انثى العمر: 32 عدد الرسائل: 416
المهنة: البلد:
الالتزام بالقوانين:
60 / 10060 / 100


لتعديل بياناتك: لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو: 664
تقييم الاعضاء للعضو: 6
تاريخ التسجيل: 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن العلاج الطبيعي   الأحد مارس 29, 2009 3:35 am

الله يعطيك العافية برايي حتى لو انة نقابة مهن الطبية لم تضم العلاج الطبيعي الا انها بتستعين فية بطريقة غير مباشرة وممكن وضح هاي النقطة كيف انهم بستعينوا بالعلاج الطبيعي !لانة الي عندة ديسكات بالظهر او مشاكل بالغضروف اول حاجة الطبيب العادي بوجة المريض للعلاج بالمساجات او العلاج باشياء طبيعية متل السباحة وغيرها اشياء تانية كتيرة برجو من الله ان يضم العلاج الطبيعي لنقابة الاطباء والتوفيق لجميع التخصصات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

معلومات مهمة عن العلاج الطبيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معلومات مهمة حول المغرب
» مهمة Snake Island
» معلومات قيمة عن الخيول العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرئيسية :: :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· (ركــن العــلاج الطــبيعي) `·.¸¸.·´´¯`··._.· ::المشرف العام:لم يعين بعد :: التعريف بالعلاج الطبيعي-
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة قمر 14
لعبة رقم 5 حنون ورقم عشرة مجنون
مسابقة ازكي عضو في المنتدي
كلمة من غير ولا نقطة
مسابقة أحلي نكتة
لعبة الكلمات المتقاطعة
حكاية عمر وسارة (يوميات اتنين مخطوبين 00 تفطس من الضحك (القصة من البداية للنهاية) )
حكاية سارة وعمر ( يوميات سنة أولى زواج (سارة وعمر ) الصفحة الجديدة 9
اعكس الكلمة
العضو احمد عقل(مدير المنتدى) اول سجين على كرسى الاعتراف
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا : كتاب GRAY'S ANATOMY باصداره الأخير
برنامج ادارة العيادات للاطباء _ برنامج رهيب ونسخة خاصة للعلاج الطبيعي
حديث عن الصلاة
معجزات رسول الله صلي الله عليه وسلم مع علامات الساعة
مراحل نمو الاطفال ** بالصور **
اعلام العلاج الطبيعي
جيارديا لامبليا Giardia lamblia
العب علي الانترنت ..بلياردو..طاولة...شطرنج
طريقة صنع الملاتيت
صور معجزات (سبحان الخالق) توعظ اللي ما يتعظ
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
تصويت
من هو مرشحك لانتخابات الرئاسة2012؟
 حمدين صباحي
 عمرو موسي
 عبد المنعم ابو الفتوح
 أحمد شفيق
 محمد مرسي
 محمد سليم العوا
استعرض النتائج
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
dr_ahmed_akl
 
gogo abo emera
 
shoshocool
 
فلسطين لا تتالمي
 
قطقوطه
 
البرنس
 
هبه
 
اسومة
 
shemo
 
noda
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
dr_ahmed_akl - 1601
 
gogo abo emera - 1258
 
shoshocool - 526
 
هبه - 519
 
فلسطين لا تتالمي - 416
 
قطقوطه - 342
 
Modypiano - 323
 
البرنس - 170
 
اسومة - 72
 
nor - 42
 
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
><div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>


خدمات الموقع
الرعاة الرسميون للموقع
name for pic
..
الفيس بوك