الرئيسية
الوووووووووووو..اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...شرفتنا بزيارتك ..ويارب ماتكونش اخر مرة ويارب توافق تسجل وتشارك معانا



 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المنتدي  الرئيسية  

شاطر | 
 

 اساسيات لعمل التحاليل الطبية (الجزء التانى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gogo abo emera
مشرفة استراحة الاعضاء
مشرفة استراحة الاعضاء


الجنس : انثى العمر : 32 عدد الرسائل : 1258
المهنة : البلد :
الهواية :
المزاج :
الالتزام بالقوانين :
100 / 100100 / 100


لتعديل بياناتك : لتعديل بياناتك من هنا
السيكو بيكو : 98
تقييم الاعضاء للعضو : 4
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: اساسيات لعمل التحاليل الطبية (الجزء التانى )   الإثنين مارس 03, 2008 8:58 pm

study
§ تجميع بول 24 ساعة : فور القيام من النوم يقوم المريض بإفراغ المثانة كاملة في الحمام ثم يقوم بتجميع كل نقطة بول في زجاجة كبيرة أو جركن كبير وذلك حتى اليوم التالى في نفس الميعاد ويحفظ البول في الثلاجة.
بول 3 أيام متتالية أو بصاق 3 أيام متتالية : يعمل هذا التحليل للكشف عن ميكروب الدرن في عينات لأن الميكروب من الممكن أن يظهر في عينة ولا يظهر فى عينة أخرى.
§ تحليل المنى : يشترط الامتناع عن الجماع أو الاحتلام لمدة 4 أيام متتالية وذلك حتى لا تتأثر الكمية كما يفضل إعطاء العينة في المعمل مع لاهتمام بوضع النقط الأولى من المنى في الزجاجة الخاصة بذلك لأن هذه النقط بها ¾ العد أما إذا أحضرت العينة من المنزل يكتب ذلك يخط واضح علي الجوب أوردر كما يدون وقت إحضار العينة ولا يسمح بقبول عينة من المنزل مر عليها أكثر من 20 دقيقة.
§ البروستاتا أو مسحة القصيب : هذه العينات يجب الحجز لها بموعد سابق ويشترط حجز بول لمدة ساعة وذلك لأن في البروستاتا لأخذ بول قبل البروستاتا للتفرقة هلي الصديد من القضيب أو البروستاتا أو من البول. أما مسحة القضيب يجب أن يكون مجرى البول جاف تماما حتى نتأكد أن الميكروب الموجود من القضيب وليس من البول.
§ مسحة أمراض النساء : هذه العينة بموعد سابق ويشترط عدم الجماع لمدة يومين حتى نتأكد أن الميكروب من الرحم وليس من المنى وعدم غسيل المهبل يوم إجراء التحليل حتى نعطى فرصة للميكروب للنمو مع الامتناع عن أى مضاد حيوى لمدة 48 ساعة.
§ براز مزرعة : يشترط وصول العينة إلي المعمل في خلال ساعتين على الأكثر لأن هناك بعض الميكروبات التى تموت بعد فترة من الوقت ولا تقبل عينات في بامبرز أو علب كبريت لأنها تمتص السوائل من العينة والجفاف يقتل الميكروبات ويفضل الامتناع عن المضاد الحيوى لمدة 48 ساعة وإذا حضرت العينة من المنزل يكتب ذلك على الجوب أوردر.
§ براز الدم الخفى : يمتنع المريض لمدة 48 ساعة عن تناول جميع أنواع اللحوم الحمراء أو الكبدة أو الفجل أو أدوية الروماتيزم أو أدوية تحتوى علي الأسبرين أو فيتامين ج أو الكورتيزون أو الحديد كما لا يسمح بأخذ ملينات والحلويات.
أدوية الربو وأدوية الصرع : يؤخذ الدواء لمدة 5 أيام بانتظام وذلك بهدف الوصول بالدواء لمستوى ثابت بالدم ويشترط عدم القئ أو الإسهال لمدة 48 ساعة قبل إجراء التحاليل لأن ذلك يوف يؤثر علي الجرعة وبالتالى مستوى الدواء بالدم. تؤخذ عينة قبل جرعة الصباح لحساب نسبة الدواء في أقل مستوى ثم تؤخذ عينة أخرى بعد تناول الدواء بعدة ساعات لحساب أعلى نسبة للدواء في الدم وذلك حتى نتأكد أن الجرعة التى يتناولها المريض هى الجرعة المؤثرة دون الوصول إلى التسمم الدوائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اساسيات لعمل التحاليل الطبية (الجزء التانى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرئيسية :: :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· (الـركـن الـطـبـي) `·.¸¸.·´´¯`··._.· ::نورتـــونا
 :: ريجيم في ريجيم
-
انتقل الى:  
خدمات الموقع
الرعاة الرسميون للموقع
الفيس بوك